نـــــيــــران الــكـــبــريـاء

حــو ا ر صــريــح وكـســب للــخــبرات و تـبـادل الآراء الــصــريــحــة شــا ر كــوا مــعــنـــا كــبــريائــكــم مــعــنــا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لودر ستاركوم 2100cu
20th يناير 2016, 10:35 am من طرف besoto

» شفاء من مس وسحر بمركز الهاشمى فرع مصر
20th أغسطس 2014, 3:30 pm من طرف لمار

»  أربعينية تكتشف سر مرضها بالصدفة فتقضي عليه بتناولها لمكملات الهاشمي الغذائية
20th ديسمبر 2013, 6:33 pm من طرف ربيع الحياة

»  احباني ملاكين....
26th يونيو 2012, 1:29 am من طرف Fares Syria

» هنيئا لمن يملك هذا القلب
9th ديسمبر 2011, 8:10 am من طرف قلب عاشق

» سأرحل ولن اعود
8th ديسمبر 2011, 8:11 am من طرف قلب عاشق

» هل الحب الثاني ......... يمحوا الحب الاول !!!
8th ديسمبر 2011, 7:51 am من طرف قلب عاشق

» حياتك ~ من صنع أفكارك ..
8th ديسمبر 2011, 7:44 am من طرف قلب عاشق

» كيف تتاكد الفتاة ان الشاب يحبها حقا
2nd نوفمبر 2011, 4:37 pm من طرف Fares Syria

» من القلب الى القلب
5th أكتوبر 2011, 12:21 am من طرف ميماتي سوريا

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Fares Syria
 
وجع الورد
 
kamer alsham
 
سنابل الحب
 
فارس الشرق
 
ملاك فارس
 
ملك الاحساس
 
توتي التوتا
 
نبراس الحقيقة
 
القلب الجريح
 

شاطر | 
 

 من هنا يكون الابداع...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توتي التوتا
مشرفة الساحة العامة
مشرفة الساحة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 169
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مُساهمةموضوع: من هنا يكون الابداع...   9th أغسطس 2008, 1:52 am

أعطيت طفل ما رمال وورقة وقلم لكي يتصرف كيفما يشاء في تلك الرمال ..
وحرية الكتابة على الأوراق .. بعد برهة رأيت انتشار الرمال بكل مكان مع العلم أنه قد صنع فيها منزلا بالاستعانة
بالماء ومجسم لأحد الأشياء .. وخربشات خطوط في الورق مع إرشاده مسبقا بأن يكتب شيئا مفيد كرسم شجرة
أو وردة وما شابهها ..


ترى ما هي ردة الفعل عند أغلب من يشاهد عشوائية الطفل في تعامله مع الرمال والورق؟!
الزجر ؟

أم التعامل مع الأمر بلا مبالاة ؟
أم نصحه وتحفيزه لينجز أكثر حتى ولو كانت لا تعبر عن شيء محدد ؟
قبل الإجابة على تلك التساؤلات ..

تذكرت حديث أحد المهتمات بسيكولوجية الطفل النفسية والجسمية بقولها :
لابد من ترك الطفل يلهو ويلعب حسب فطرته وخصوصا في مرحلة الروضة كأول بداية تأهيلية لخوض عالم المدرسة ..
وتحث الجميع على ضرورة وضع الرمال في ساحة الروضة بحيث يتعامل الطفل معها بكل أريحه ولا يجب زجره ولا معاتبته
بأنه لوث نفسه .. وأصبح متسخاً ..

بل العكس لابد من ترك الطفل يتصرف سواء كان خاطئا أم صائبا حتى لا يشعر بأنه محتكر في عالم المدرسة
بدون أن يبدي رأيه ولا حتى إبراز طريقة تفكيره وإظهار مواهبه ..


وحتى عندما يُعطى ورقة وقلم ويطلب منه رسم ما يخطر في باله دون تقييده ما يجب عليه فعله ..
وما لا يجب .. بل ندعه يتصرف بحرية .. يرسم خطوط متعرجة ، دائرة ، مربعة خطوط وهمية .. أيا كان ! المهم أن يعبر عن نفسه ..


خلال متابعته للحديث عدت بذاكرتي للوراء وتساءلت خلال مراحل طفولتنا في المدرسة ؟
ماذا قدمنا من إنجازات وابتكارات مازالت تذكر لنا ؟
لاشيء !
ولكن.. ما السبب ؟

لأننا كنا مقيدين بتعليمات وأساليب لا يفترض تجاوزها .. أحفظ هذا .. لا تلعب بذاك .. اكتب بالخط الواضح ..
لا ترسم عشوائيا .. انتبه حين تلعب بمعنى آخر محاصرين من جميع الجهات ..
ومازال هذا الأسلوب يستخدم لحد الآن .. للأسف ..


لهذا نجد الطفل في أحد مراحل العمر لا يجد نفسه ذات شخصية في التعبير عن رأيه ..
مجرد آلة توجه من المعلم الذي أمامه . أو أسرته التي تعيقه وتربطه بحزام قوي بحجة الآمان والحرص ..
ولكن لا تعلم حين يكبر هذا الطفل ويصبح شاباً أو شابة بلا هوية شخصية ولا أفكار إبداعية ..


فلو تركنا ذلك الطفل في استخراج مكنونات نفسه .. عندها نستطيع فهم نفسيا ته
وبالتالي معالجة أي تفكير أو سلوك متجسد في نفسه .. وتداركها قبل استفحال أمرها
بحيث تصبح طبيعة في شخصيته لا نستطيع معالجته فيما بعد ..


فلو أننا قمنا بتغير طريقة تفكيرنا واعتبار الأطفال كبار بحيث نتصرف معهم بطريقة تتناسب حسب أعمارهم ..
سنجد حتماً أجيال تكبر وتبتكر وتبدع فبالتالي تظهر مواهب كانت مدفونة وللأسف كنا نحن من دفنها ..
عندها سنسعى جدياً لحماية أبناءنا في عدم استخراج جهلاء الفكر والإبداع مع أنهم متعلمين ..
ويطول الحديث عن افتقادننا لتلك المواهب وكيفية ظهور ذلك النشء المبدع !!


أتمنى ارى اقلامكم تنير الصفحة بردودكم الراقية



ثم تعديل حجم ولون الخط من قبل فارس سوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلم الجارح
عـضـو بـرونـزي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 116
العمر : 87
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هنا يكون الابداع...   9th أغسطس 2008, 8:26 am

احببت ان ابارك لكي رئاسة القسم في البدايه


ثانية قرئت هذا الموضوع بتعمق وتعمق جدا

وبعد قرائتي للموضوع تعبت جداا فقررت ان اذهب الى طبيب


عيون وانا على عتبة عيادة الطبيب فوجئت بصديق لية فسئلته قائلا


ماذا تفعل هنا ف اجابني قائلا انت ماذا ات بك الى هنا


كما اعمل ان نظرك والحمد للله عشرة على عشرة م الذي جاء بك الى هنا



فشكيت له سر حالي وهواني وضعفي في الحياة وشرحت له السبب


اما صديقي فهو زميل ليه في المنتدى هنا


فدخلنا عيادة الطبيب واسترحنا قليلا وكان التعب قد اخد منا ما اخد



من شدة الحر والحرارة اجارنا الله من نار جهنم اجمعين



فتبادلنا اطراف الحديث واخد كل منا يقص ويعرض مشكلته


على الاخر


ليست المفاجئة هنا انما كانت المفااجئة حين اكتشفت السبب الذي ذهب بصديقي



الى عيادة الطبيب طبيب العيون كما ذكرت سابقا

وهو نفس السبب الذي حذا بية الذهاب الى ذاك الطبيب


هو اننا اصحاب مشكلة واحدة


هداك الله توتا التوتا على هذا الموضوع اليس عندك خط اكبر


من هذا بقليل هههههههههههههههههههه



رغم اني احببت ان اقص حكاية بسيطة وان اذهب بخيالكم الى


موضوع اخر اعود الى نفس الموضوع التي اتحفتنا به الكاتبه


هو موضوع الطفل فكل الذي كتبتيه انا معك فيه


ولكن هناك امور لابد ان نعرفها

لا يجب ان يترك الطفل بدون عناية ومراقبه واهتمام بالغ في الاهمية

بتصوري موضوع جيد مثير لل اهتمام مشكورة توتي التوتا على هذا الموضوع

الجميل





احببت ان اقول لك شيئا في نهاية الرد لاتنسي انك اصبحت رئيسة قسم

اذكرك بشيء انك تستطيعين التعديل في هذا الموضوع وتكبير الخط

كي لا يصيب الاخرين ما اصابني ههههههههههههه
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamer alsham
الـــرئـيــــــس
الـــرئـيــــــس
avatar

انثى
عدد الرسائل : 316
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هنا يكون الابداع...   9th أغسطس 2008, 2:43 pm

موضوعكِ رائع وقد أبحر بنا في أعماق طفولتنا الرائعة التي لا تنسى

لولااااااااااا بعض المنغصات التي ذكرتيها والتي لا تزال حتى الآن بالفعل

ولكن الحرية بدون مراقبة لا تثمر ولا نستطيع أن نجني ثمارها

بالاضافة الى أن مجتمعنا تعود على هذا الأسلوب في التعامل مع الأطفال

واذا غيرنا راح تقوم الدنياااااااااااا وما تقعد














على فكرة مبروك رئاسة القسم

وعيوني وجعوني من الخط

تقبلي مروري وتحياااااااااااااتي

_________________
بان الخليط ولو طوعت ما بانا ........ وقطعوا من حبال الوصل أقرانا
ياليت ذا القلب لاقى من يعلله......... أو سـاقياً فســقاه الــيوم ســلوانا
لقد كتمت الهوى حتى تهيمني......... لا أستطيع لــهذا الحــب كتـمانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fares Syria
الـــرئـيــــــس
الـــرئـيــــــس
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1122
الموقع : http://fars.wwooww.net
العمل/الترفيه : حر
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هنا يكون الابداع...   9th أغسطس 2008, 5:59 pm

لنتمم موضوع الابداع مع الاخت توتي التوتا


ؤثر السلوك الإبداعي للطفل ومنذ أشهر حياته الأولى على

نموه المعرفي, ولا ينفصل فنه عن شخصيته ككل, ولا عن بقية خصائصه

المجتمعة . ويساعد التعبير الفني على تطوير نمو الطفل العام وتطوير قدراته

المختلفة: الفكرية, العاطفية, الحسية, الاجتماعية والحركية ويساعد على تقوية

الحواس والدمج بينها واستغلالها بأحسن شكل. كما وتساهم المتعة النابعة من العمل

الفني ذاته على المستويين الحسي والشعوري بالتغلب على الصعوبات المرتبطة

بالعمل نفسه.



ويمكّن التعبير الفني الطفل من تفريغ وتهذيب دوافعه ورغباته

وتحويلها من الطاقة السلبية والعدائية إلى الإيجابية البناءة دون أن يضطر إلى التنازل

المباشر عن تحقيق هذه الرغبات, وذلك من خلال استعمال مواد معينة والتي تتطلب

طاقة وحركة جسدية كالطين والخشب وما شابه.




كما ويساعد التعبير الفني الطفل على التقيد بنظام المواد

وكيفية استعمالها بناء على خصائصها وشروط استعمالها, إضافة إلى التقيد بنظام

ذاتي بناء على رغباته وبعد التفكير والتخطيط وتجنيد الطاقات الفكرية والحركية

والحسية والتعبيرية والتنسيق فيما بينها.




يدمج الإبداع الفني ما بين الذاتية والعمومية, فرغم التشابه الذي

نلاحظه بين التعبيرات الفنية للأطفال في ذات المرحلة العمرية, يظهر الأسلوب

الشخصي لكل طفل بأعماله.


وتشكل مبادئ التعبير الفني الوارد ذكرها أسس العلاج بالإبداع

والتعبير, ولا يقتصر العلاج بالفن على الفن التشكيلي Art therapy وإنما

يتعداه إلى فنون أخرى كالتمثيل الإرتجالي والموسيقى والغناء والحركة.




يعتمد العلاج بالفن والتعبير بأساسه على مبادئ علم النفس

والتطور لدى الإنسان, ويركّز على الجوانب السليمة لديه ويساعده على اكتشاف

الطاقات الكامنة وتحويلها من السلبية إلى الإيجابية.




ويشكل هذا المجال العلاجي رافداً مساعداً ومكملاً

للتشخيص والعلاج الطبي والتربوي, ويتوفر في عدد من الأطر العلاجية, ولكن من

الممكن أن يستقل هذا العلاج عن اتجاهات علاجية أخرى, ويتم تقديمه عادة بعيادات

خاصة. يمكّن العلاج بالفن من كشف حقائق يخشى المعالَج الإفصاح عنها عادة

بالوسائل الشفهية الأخرى, وتجد تعبيراً لها في عمله الفني, ممّا يضيء جوانب

أخرى من حالة المعالَج لم يستطع التشخيص الطبي الوصول إليها.



للعلاج الفني دورٌ في تربية وعلاج الأطفال العاديين في المدارس والذين يعانون من

مشكلات سوء التكيّف الاجتماعي وافتقاد الاستقرار واضطرابات التعبير والاتصال

وما شابه. تنعكس المشاكل النفسية في الرسم سواء في موضوعاته أو أسلوبه أو

كيفية ووتيرة استخدام التقنيات الفنية والتنويع فيها أو عدمه





إن اعتماد العلاج بالفن على مواد محسوسة ومرئية

كالألوان والورق والطين وغيرها يجعله مناسباً للأطفال على وجه الخصوص

إضافة للبالغين الذين يعانون من صعوبات في التعبير الشفهي, سواء لأسباب عضوية

(مشاكل نطق أو سمع) أو لمشاكل نفسية ناتجة عن التعرض إلى صدمات كالموت

والتنكيل الجسدي والجنسي وما شابه. إن استخدام التقنيات الفنية يتيح للمعالَج تعبيراً

مباشراً وتلقائياً دون الحاجة إلى إجهاد الفكر للبحث عن الكلمات المناسبة.




بما أن الوسائل المستعملة في العلاج مرئية ومحسوسة, يسهل

على المعالِج والمعالَج التعامل معها مباشرة, ورصد التقدم في العلاج من خلال

فحص التطورات والتغيرات بنوعية الرسومات, مواضيعها, توزيع الألوان فيها,

وردود فعل المعالج عليها.. من هنا يكتسب مسار العلاج أهمية كبرى لما يصدر

خلاله من أقوال وردود فعل المعالَج. تجدر الإشارة هنا إلى انه بالرغم من أهمية

النتاج الفني للمعالج إلا أنه يوفر معلوماتٍ جزئية عن العلاج, والاعتماد عليه فقط

من شأنه التمويه. فمثلاً من الممكن أن يكون مسار العلاج صاخباً وانفعالياً في حين

يتخذ النتاج شكل رسمة هادئة ومتزنة, أو من الممكن أن يستغرق العمل فترة طويلة

وعدة جلسات هادئة يقرر المعالَج في نهايتها أن يمزق الرسمة أو أن يدهنها بالأسود

ويغطي معالمها, لحاجة ما لن ندخل في تحليلها الآن, وعليه يجب التعامل بأهمية مع

عاملَيْ المسار والنتاج دون التقليل من شأن أحدهما.




لا تستلزم المعالَج مهارات فنية سابقة أو معرفة بأصول الرسم

واستعمال المواد الفنية, وفي حالة الأطفال يكون التعبير الفني قريباً من عالمهم

ومألوفاً لهم, فالرسم كاللعب, وكالحركة جزء من نشاطهم اليومي, وعليه فهم لا

يرهبون ولا يتخوفون عند دخولهم غرفة العلاج, أي ورشة الرسم بألوانها وفراشيها




وأوراقها. إذن فمن المتوقع أن يطلق الأطفال العنان للتعبير

التلقائي أسرع من البالغين الذين يضعون العقبات أمام انطلاقهم مما يتطلب وقتاً

أطول لعلاجهم. وكلما كان الأطفال اصغر سنّاً ازدادت تلقائيتهم في التعبير, في حين

تنحسر هذه التلقائية تدريجياً كلما تقدموا في مراحل التعليم المدرسي, ويظهر لديهم

التكرار الآلي في نماذج محفوظة وأحياناً كثيرة متوقعة (كرسم البيت مع سقف مثلث

وما شابه). ويعود ذلك لتوقعات المدرسين منهم خاص "مدرّسي" الرسم الذين

يحوّل الكثيرون منهم حصة الرسم لدرس عادّي بدل ساعة إبداع وتعبير حر.




كي نحيط بالمسار الإبداعي للطفل من كافة جوانبه, حريّ بنا

أن نبدأ بالحضانة والروضة كبيئةٍ تحتضن التعبير الفني للطفل وتدعمه, بما يترتب

عن ذلك من تجهيزات خاصة ودور مميز للحاضنة.




اعجبتني فأحببت ان تكون بين ايديكم


شكرا على موضوعك القيم سيدتي توتي التوتا

مودتي

فارس سورياا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fars.wwooww.net
توتي التوتا
مشرفة الساحة العامة
مشرفة الساحة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 169
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هنا يكون الابداع...   9th أغسطس 2008, 8:02 pm

اولا شكرا على ارائكم وتعليقاتكم الرائعه
ومروركم المتواضع
اما بالنسبه للخط فاعتقد انه لايحتاج الى طبيب عيون لانه يكفي للمشاهده
والا فانا احتاج صفحات خاصه حتى ترى موضوعي صديقي ميمو والقلب الجريح
هههههههههه انا متاكده ان المشكله ليست في الخط
عموما سوف اخذ با لاقتراح
وشكرا لكم على مباركتي لرئاسة القسم
هههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنابل الحب
الـمـشـرفـة الـعـامـة
الـمـشـرفـة الـعـامـة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 277
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هنا يكون الابداع...   9th أغسطس 2008, 11:53 pm

في البدايه مبروك رئاسة القسم

دائما انت رائعه بما تقدميه من مواضيع قيمه

ومثيرة للاهتمام

دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هنا يكون الابداع...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــيــــران الــكـــبــريـاء :: .. الـمنتديــات الـعـامــة .. :: الـحـوار الــحــضـــاري-
انتقل الى: